السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته》
مقالة ودرس ايضاحي عن أساس التفاضل بين الناس ▪︎
بقلم د.عطاف الخوالدة
《والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبين سيدنا محمد الصادق الأمين ...》
اعزاءنا...▪︎▪︎▪︎
كثير...من الناس يتساءل.... هل يكون الفقير والغني في درجة واحدة في الجنة إذا استويا في العمل ؟؟
نحن نعرف ان اساس التفاضل هو التقوى▪︎▪︎▪︎
الشاهد .....
قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات/13
كثير من اصحاب العلم والمعرفة يقول ان الفقير يدخل قبل الغني
لكن في هذه الحالة حسب اعتقادي انهما لم يتساوا في العمل لان الفقير اضاف ميزة اخرى الا وهي الصبر فإذن فاقت على الغني وهذا ما يجعل التفاوت بينهما ....فالصبر عند الله له منزلة عظيمة...وثوابه كبير وهذا السؤال فلسفي فلا يمكن ان يكون المظهر يوحي لك ان ألناس متساوون..قد يكون في الشكل..... اما ما يحويه القلب.... لا يعلمه الا الله.تعالى
☆☆☆☆☆
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " قد تنازع كثير من متأخري المسلمين في " الغني الشاكر والفقير الصابر " أيهما أفضل؟
فرجح هذا طائفة من العلماء والعباد ، ورجح هذا طائفة من العلماء والعباد ، وقد حكي في ذلك عن الإمام أحمد روايتان.
وأما الصحابة والتابعون : فلم ينقل عنهم تفضيل أحد الصنفين على الآخر.
وقال طائفة ثالثة: ليس لأحدهما على الآخر فضيلة إلا بالتقوى ، فأيهما كان أعظم إيمانا وتقوى، كان أفضل. وإن استويا في ذلك ، استويا في الفضيلة .
قال الله تعالى: (إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما).
☆☆☆☆☆
و قد يكون الفقر لبعض الناس أنفع من الغنى، والغنى أنفع لآخرين، كما تكون الصحة لبعضهم أنفع، كما في الحديث الذي رواه البغوي وغيره: ( إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا السقم، ولو أصححته لأفسده ذلك ، إني أدبر عبادي إني بهم خبير بصير ).
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم ) .
☆☆☆☆☆☆
اعزاءنا. ....
إذا دخل الفقير الجنة قبل الغني...هذا لا يعني انه تأخر في دخول الجنة بسبب غناه...
اما للفقير لا يملك شيئا الا عمله
وذلك بسبب قلة حملهم من الاموال ....
اما الأغنياء يسأل عن كل قرش فيما انفقه..
فإذا حوسب أحدهم، فإن كانت حسناته أعظم من حسنات الفقير، كانت درجته في الجنة أعظم ، وإن تأخر في الدخول ......
ان الله عز وجل له حكمة فيما
يختار ويتفضل على من يشاء من عباده بالنبوة والرسالة والملك والصحة ويعرف مدى صبره وتحمله فيما يواجه من مصاعب...وكيف سيؤدي الأمانة ويبلغ الرسالة...
☆☆☆☆☆☆☆
فلننظر الى .....
ما اعترض المشركون به..على الله تعالى....بنحو هذا. قال تعالى: وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ الأنعام/53 .
☆☆☆☆☆☆☆
اقول لكم...اعزاءنا
يا بني آدم لا يغرنك مجد الدنيا ولا زيفها بين بعض...... الأجناس
فالتقوى أساس التفاضل والعدل
بين الناس فلا تكون لها......ناس
الكل..... يريد الجنة وجنان الخلد بالعمل .والرحمة..عندالله..تقاس
فاعرف كيف تدخلها؟؟ لا بالزيف
بل بحسن الخاتمة أجمل.... لباس
الله سبحانه بكرمه على من.يشاء
فاختار من.عباده رجالا.... نبراس
حملوا الأمانة وقولهم.... مسموع
واخلاقهم واعمالهم.ترفع... الرأس
تزينوا بالاسلام ايمانا وكانوا مع الله بالجوارح عفة...... واحساس
فلكم الجنة تدخلوها..برحمة الله
والتوبة أغلى من الذهب والماس
بقلمي...
☆☆☆☆☆☆☆☆☆
اعزاءنا..تعالو بنا نقرأ هذه الآيات..ونمعن النظر...
1...قال: وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ الأنعام/124.
2....وقال تعالى: وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ * أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ الزخرف/31-32
.☆☆☆☆☆☆☆
((((.لقد وضحها الشيخ السعدي...
قال الشيخ السعدي رحمه الله:
" وَقَالُوا مقترحين على الله بعقولهم الفاسدة: لَوْلا نزلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ أي: معظم عندهم، مبجل من أهل مكة، أو أهل الطائف، كالوليد بن المغيرة ونحوه، ممن هو عندهم عظيم.
قال الله ردا لاقتراحهم: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ أي: أهم الخزان لرحمة الله، وبيدهم تدبيرها، فيعطون النبوة والرسالة من يشاءون، ويمنعونها ممن يشاءون؟
نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ أي: في الحياة الدنيا، والحال أن رَحْمَةَ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ من الدنيا.
فإذا كانت معايش العباد وأرزاقهم الدنيوية بيد الله تعالى، وهو الذي يقسمها بين عباده، فيبسط الرزق على من يشاء، ويضيقه على من يشاء، بحسب حكمته، فرحمته الدينية، التي أعلاها النبوة والرسالة، أولى وأحرى أن تكون بيد الله تعالى، فالله أعلم حيث يجعل رسالته.
فعلم أن اقتراحهم ساقط لاغ، وأن التدبير للأمور كلها، دينيها ودنيويها، بيد الله وحده. هذا إقناع لهم، من جهة غلطهم في الاقتراح، الذي ليس في أيديهم منه شيء، إن هو إلا ظلم منهم ورد للحق." انتهى من "تفسير السعدي" (764).))).
☆☆☆☆☆☆☆☆
اعزاءنا..مهما نقول فإن تدبير الكون بما فيه هو أمر الله تعالى
وهو بيده كل شيء فخلق الثواب والعقاب والحسنة بعشرة أمثالها. وفتح لنا باب التوبة هذا هو الله رب المشرقين...ورب المغربين فلا ندخل الجنة الا برحمتة التي وسعت كل شيء...كما حثنا الرسول الكريم على التسبيح دبر كل صلاة.....لتكون لنا سترا من النار......
وفي نهاية هذا الدرس المقالي اتمنى من الله ان اكون قد وفقت في سرده متمنية لكم ولي الأجر والثواب بالمثل يارب العالمين
المصادر القران الكريم والحديث الشريف والتفسير قراءات متنوعة ...للاستفادة وخبرة أكاديمية والرجوع الى المصادر
بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة استاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير.2022
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق